عدد الزيارات
1537082
Menu

نوقشت صباح اليوم الأحد الموافق 7-11-2022 في كلية علوم الحاسوب والرياضيات / قسم الرياضيات / رسالة ماجستير للباحثة (نور وميض جليل) الموسومة : (استخدام طريقة رنج-كوتا من النوع الضمني قطرياً بشكل أسي لحل المعادلات التفاضلية الاعتيادية من الرتبة الثالثة Y'''=f(x,y))بإشراف (أ.م.د. فراس عادل فوزي).

هذا وقد جاء في مستخلص الدراسة ما يلي:

          تركز هذه الدراسة على اشتقاق طريقة ((RKRunge-Kutta الضمنية من نوع Exponentially-Fitted  لحل المعادلة التفاضلية الاعتيادية (ODE) الخاصة من الرتبة الثالثة بالصيغة Y'''=f(x,y)) والتي تكون مستقلة عن المشتق الأول Y'(x) والمشتق الثاني Y''(x) بشكل ضمني، ويستخدم هذا النوع من المعادلات التفاضلية في مجالات العلوم التطبيقية، إذ يتم حل هذه المعادلات التفاضلية عن طريق تحويلها إلى نظام متكافئ في المعادلات التفاضلية الاعتيادية من الدرجة الأولى، وتعد الأكثر كفاءة من الدقة وعدد القيم وتقييم الدوال (الوظائف) والوقت الحسابي، عند إمكانية حلها مباشرة باستخدام الطرق العددية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

1. أ.م.د. نزار خلف حسين            كلية علوم الحاسوب والرياضيات/ جامعة تكريت /  رئيساً

2. أ.م.د. قاسم عباس حسين         كلية العلوم / الجامعة المستنصرية /  عضواَ

3. م.د. سهى إبراهيم صالح         كلية علوم الحاسوب والرياضيات / جامعة تكريت /      عضواَ

هذا وقد حضر المناقشة الأستاذ الدكتور مزعل حمد ذاوي عميد الكلية والأستاذ المساعد الدكتور زياد محمد عبدالله معاون عميد الكلية للشؤون الإدارية وعدد من طلبة الدراسات العليا. 

NOOR W. JALIL1

NOOR W. JALIL2

 

NOOR W. JALIL3

NOOR W. JALIL4

NOOR W. JALIL5

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 760 55  2  632
Go to top