Menu

مثال توضيحي

 

اسم وعنوان الاختراع The name and title of patent

Design of Ultra-High Resolution Monitoring and Analytical Control System for Multiple Applications

 تصميم نظام مراقبة وسيطرة تحليلي عالي الدقة متعدد التطبيقات

د. حيدر الجبوري

                                                       الدكتور حيدر مهدي داود الجبوري                                                       

                                                         كلية علوم الحاسوب والرياضيات                                                           

                                                          جامعة تكريت – العراق                                                          

                                                          الموجز abstract                                                                            
 

يتعلق الاختراع بتصميم وبناء منظومة متكاملة متعددة التطبيقات للمراقبة والسيطرة وتحليل بعض الجسيمات (Micro-particles) او الفوتونات (Photons) المستهدفة، وبدقة عالية من جانب الخصائص المكانية والزمنية (Spatial-Temporal Properties) للحدث او الظاهرة المطلوب فحصها لانجاز عدد من المهام ذات الطابع المتشابك والمعقد والحساس والذي يمتاز بصغره المتناهي.

ان ابتكار النظام الالكتروني والرقمي الموصوف في هذا المقام، يرتكز في الاساس على الاحتياجات المستمره ، لـكـثير من التطبيقات، لـفحص وتحليل بعض البيانات المتميزة بدقتها (والمكلفة من ناحية التنفيذ او الانجاز، في بعض الاحيان) وخلال فترات زمنية قصيرة جدا لا تتعدى الاجزاء من الثانية وبحيز مكاني يقتصر على اجزاء من الملمترات (millimeter,[mm]) او يصل في بعض التطبيقات الى بعض المايكرومترات (micrometer,[μm]) ... حيث يتميز النظام المبتكر بقدرته على عمل الأتزان المطلوب لتخزين وتمثيل وتحليل البيانات والخصائص المكانية والزمنية للحدث او الظاهرة المراد فحصها وبسرعة ودقة عاليتين.

أهم مميزات النظام المـُطور يرتكز على اجراء الفحوصات المطلوبة بسلاسة من خلال سهولة تفاعل النظام مع المستخدم (Flexible User Interaction) والقدرة التحليلية عالية المستوى بواسطة الخوارزميات التقنية المبتكرة والمتداخلة والمعقدة والكفوءة ... حيث يمكن السيطرة على النظام وأستخدامه من مسافات قريبة او بعيدة بواسطة توفير امكانية الاتصال الرقمي عن بعد (Remote connection)، حيث يعتبر توفير عنصر السلامة والآمان للمستخـدِم أو الباحث من أهم النقاط الجوهرية خلال عملية الفحص واثناء عمل المنظومة. وان الجانب الايجابي الاخر للنظام المتكامل يرتكز على انخفاض الكلفة الاجمالية للعناصر الاساسية المكونة للمنظومة المبتكرة والاعتماد على تطوير بعض المعدات المتوفرة ذات التكلفة المنخفضة أضافة الى اختزال احتياج المنظومة الى بعض الاجهزة والمعدات (على سبيل المثال: جهاز مقياس متعدد إلكتروني 'Multi-meter' وجهاز راسم الاشارة 'Oscilloscope') باهظة الثمن واستبدالها بتقنيات رقمية لأداء وانجاز نفس الاعمال وبسهولة أكبر.

حيث ينعكس المبدأ الأساس للمراقبة التصويرية والسيطرة والتحليل للخواص الزمنية والمكانية للجسيم او مجموعة الفوتونات المستهدفة على انجاز بعض المفاهيم او الظواهر الفيزيائية او الكيميائية الحديثة والمعقدة. ومن خلال هذه العمليات يكون قد تم فتح العديد من السبل الممكـنة إمام التطبيقات والدراسات البحثية المتعلقة بالعلوم النانوية (Nano-sciences) وبقية المجالات البحثية المتخصصة بالتركيبات او الاحداث متناهية الدقة والصغر.

وهذه صورة من براعة الاختراع

صورة من البراءة

Go to top