عدد الزيارات
1486921
Menu

نوقشت صباح اليوم الخميس الموافق 13-10-2022 في كلية علوم الحاسوب والرياضيات / قسم الرياضيات / رسالة ماجستير للباحث (منير إبراهيم حميد) الموسومة : (خصائص توسيع جديد التوزيع بور العاشر مع تطبيق) بإشراف (أ.م.د. منذر عبدالله خليل).

هذا وقد جاء في مستخلص الدراسة ما يلي:

          قدم الباحث في دراسته توزيعاً جديداً من التوزيعات المستمرة بالاعتماد على العائلة المقترحة [0.1] معكوس وبيل المبتورة ، وتم الحصول من خلال ذلك على توزيع جديد عن طريق تركيب العائلة [0.1] معكوس وبيل المبتورة بتوزيع بول العاشر.

          كما تم خلال الدراسة تقديم كل من التوزيع التراكمية ، والكثافة الاحتمالية ، والبقاء ، والخطر للتوزيع المقترح. وتم توسيع دالتي التوزيع التراكمية والكثافة الاحتمالية وإعادة صياغتها ، ومن خلال الدوال الموسعة ، تم إيجاد بعض الدوال مثل دالة التوزيع التراكمية ، والكثافة الاحتمالية ، والمولدة للعزوم ، والبقاء ، والمميزة ، والكمية ، والخطر للتوزيع المقترح الجديد. كما تم إيجاد بعض الخصائص الإحصائية والرياضية مثل العزوم ، والمتوسط ، والتباين ، والإجهاد ، وريني انترونبي ، والتفلطح ، كما تم الحصول على الإحصاءات المترتبة. وتم تقدير معلمات توزيع الجديد من خلال طريقة الإمكان الأعظم.

          ولكي يتسنى للباحث معرفة المرونة والقابلية للتوزيع الجديد تم تطبيقه على بيانات حقيقية ، المجموعة الأولى كانت عبارة عن أوقات فشل خمسين مركباً في زمن قدره 1000 ساعة ، والثانية مجموعة بيانات حقيقية لنسبة الدهون في جسم 202 رياضي استرالي ، وتم تقدير المعلمات باستخدام مقدرات Maximum Likelihood Estimation وعن طريق البرنامج الإحصائي R حيث أثبت التوزيع الجديد تلائمه وبدرجة جيدة لتلك البيانات الحقيقية مقارنة مع البعض من التوزيعات المعروفة.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

1. أ.د. محمد طه أحمد            كلية علوم الحاسوب والرياضيات / جامعة تكريت / رئيساً

2. أ.م.د. مظهر خالد عبدالحميد       كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت / عضواَ

3. أ.م.د. عراق طارق عباس    كلية العلوم / جامعة بغداد /    عضواَ

هذا وقد حضر المناقشة الأستاذ الدكتور مزعل حمد ذاوي عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور مشاري عايد عسكر معاون عميد الكلية للشؤون العلمية والأستاذ المساعد الدكتور زياد محمد عبدالله معاون عميد الكلية للشؤون الإدارية وعدد من طلبة الدراسات العليا.

WhatsApp Image 2022-10-13 at 1.49.08 PM

WhatsApp Image 2022-10-13 at 1.49.28 PM

WhatsApp Image 2022-10-13 at 1.49.29 PM

 

 

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 760 51  2  632
Go to top